على خفيف

كلمات خفيفة سريعة لطيفة و قد تكون احيانا ظريفة


حمية أتكنز



اكتشفها طبيب القلب : روبرت اتكنز وطبقها فى حياته ومع مرضاه .

الحميات المختلفة بجميع اشكالها تعتمد على السعرات الحرارية المنخفضة  او تجويع النفس  او الحرمان 

حمية اتكنز تختلف عن بقية الحميات 
وقد ضربت بالسعرات الحرارية عرض الحائط بل فى هذه الحمية لا تحد السعرات الحرارية بحدود  ما لم تؤدى بالانسان الى التخمة الضارة
تعتمد هذه الحمية على التقليل من الكربوهيدرات و الاكثار من البروتينات و الدهون



المسموح به فى هذه الحمية :
اللحوم بجميع انواعها  , الاحمر , الابيض , : كلحوم الغنم , البقر , الجمل , الدجاج , البط , الطيور بانواعها .
البيض بجميع اشكاله 
الاجبان   و انواعه الكثيرة 
الزيتون 
الزيوت الطبيعية , الزبدة , (ماعدا المهدرجة)
الخضروات , السلطات 
المحليات الصناعية الا الاسبارتيم .. و ينصح بعدم الاكثار منها بشكل عام

الممنوع من الاطعمة : 

السكر , التمر بجميع اشكاله .
الارز , الدقيق الابيض , الاسمر , المكرونة ,
البطاطس ...............الخ..
اى شئ يحتوى على نشويات





مقدمة علمية عن الطعام :


الانسان اذا تناول الطعام يذهب من الفم الى البلعوم (المرئ) الى المعدة وهنالك تهضم فى المعدة ثم الى الامعاء تتحول الى جزيئات صغيرة تمتصها نتوءات الى الدم ـ ويبدأ استخدامها في الجسم فعلا فاذا كان من انواع السكر فان الدم يأخذ حاجتة منه بنسبة معينة ثم اذا كان هناك فائض من السكر ( وهذا غالبا ما  يكون عند البدناء) فان الجسم يحفز جهاز البنكرياس الذى يفرز الانسولين لكى يحافظ على توازن السكر و الفائض يحوله الى دهون يخزن فى العضلات وفى الكبد , و الزائد من ذلك (وهذا كثير)  يخزن تحت الجلد فى اماكن مختلفة  من الجسم  كالارداف و الساقين و البطن (الكرش) و اليدين و غيرها ...

ويحتاج الجسم الى حرق السكريات للقيام بوظائفه الحيوية كالمشى و الحركة وضربات القلب و حركات الاجهزة الاخرى  كالمعدة و البنكرياس و الكلى .. 
مثلها تماما ما يحدث فى حركة السيارة عندما  تشغل , فلا بد لها من وقود البنزين , او الديزل , او الكيروسين فى الطائرات .. وهذا ما يسمى الايض او حرق السكريات فى الجسم
 فيكون الفائض منها ( اى السكريات) هى السبب الرئيسى للبدانة عند كثير من الناس .


ومن ناحية وراثية ( جينية) فان الناس ينقسمون الى :

1-اناس لديهم الايض ( حرق الغذاء ) كبير جدا فلا يؤثر فيهن زيادة الكربوهيدرات او نقصانها  . وقد ترى  كثيرا منهم ذا وزن نحيف مع انه ياكل اكثر من كثير من البدناء ... بل ويرقب بعضهم فى زيادة وزنه ولا يستطيع , فهولاء  غير مهيئين للبدانة .


2- اناس لديهم الايض قليل جدا و قد يكون استهلاكهم للطعام متواضعا الا انهم يعانون من زيادة مستمرة فى الوزن هولاء يحتاجون الى مثل هذه الحمية.



خطوات حمية آتكنز :


تشمل حمية اتكنز على اربع مراحل :

(1) مرحلة ( الحث ) او التعود على الحمية :
 وتستمر فترة اسبوعين إلى ٦ شهور - حسب الرغبة و الحاجة - يركز فيها الشخص على الغاء السكريات ( الممنوعة )  مثل الفواكه , و التمر , و الخبز , والارز , والمكرونة والحليب و منتجاته الا الزبدة و بعض انواع الجبن وغيرها
 ويقتصر على البروتينات و اللحوم , وبعض المكملات الغذائية ( ملتي فيتامين ) التى تباع فى الصيدليات .. في هذه المرحلة ينصح بتناول الجبن غير المدهون ( يعني جبن قلاص و جبن مثلثات كلهم ممنوعين ) بمقدار تسعين جرام يوميا .. والامتناع عن الصلصات التي تحتوي على السكر مثل الكاتشب و غيره .. و الاستعاضة عنها بالمايونيز فهو مسموح .. كذلك يجب الانتباه للقاعدة النبوية "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع واذا اكلنا لا نشبع" .. فـ نظام اتكنز لا يهتم بالسعرات الحرارية .. بل يشترط الا تجوع .. لكن اذا اكلت فلا تشبع .. فيمكنك ان تأكل ثلاث او خمس وجبات يوميا بشرط الا تصل إلى مرحلة الشبع ولا يتملكك الجوع.

و من الاشياء التي يمكن ان تكون ضمن جدولك "السناك" او التصبيرة .. و قد تكون عبارة عن بعض السلطة .. بيضة مسلوقة او اثنتان .. بعض الجبن .. او اي طعام مسموح آخر .

ينصح بإضافة الزيوت إلى السلطة .. و خصوصا زيت الزيتون فهو اساسي للتغذية السليمة .. لاحظ ان المسموح لك من السلطة هو سلطانية ( بادية ) او اثنتان على اكثر تقدير يوميا .. لان التركيز في هذا النظام على البروتينات و الشحوم .

اذا اردت حساب الكربوهيدرات ( السكريات ) التي تأكلها يوميا .. فالمسموح لك منها هو ٢٠ جرام يوميا فقط

الكافيين ممنوع منعا باتا في هذه المرحلة لانه يحفز الانسولين .. و الانسولين يطلب السكريات و يصيبك بالجوع المستمر .

هذا مثال لنظام مقترح لانقاص الوزن في المرحلة الاولى :

الافطار : ثلاث بيضات اومليت مع الافوكادو - جبنة موزيريلا مع الطماطم - قهوة ( منزوعة الكافيين )

الغداء : ستيك لحم ٢٣٠ جرام - سلطة منوعة تشمل الورقيات و المشروم و البصل و السالاري و السبانخ و جبنة البرميزان

العشاء : سلمون مشوي ٢٥٠ جرام - بروكلي بالثوم و الليمون و حبوب السمسم

بعد الاسبوع الاول من هذه المرحلة ستبدأ بالشعور بنشاط مختلف .. يجب عليك عندئذ ممارسة الرياضة و زيادتها بالتدريج .. و قد يستدعي هذا زيادة الاكل ولا مانع من ذلك شريطة الا تجوع ولا تشبع .


(2)مرحلة الاستمرار فى انقاص الوزن : ويكون فيها الجسم  قد تعود على هذه الحمية وتبرمج عليها  , ويمكنه من التحكم فى زيادة المواد الكربوهيدراتية بشكل بسيط و متدرج فمثلا  يبدأ تناول قليل من الفاكهة يوميا ( برتقالة واحدة او تفاحة ) وان الحمية الاساسية ( التقليل من الكربوهيدرات و الكثير من البروتين و الغنية بالدهون هى الاصل  وتستمر هذه المرحلة حتى يفقد الشخص  وزنه المطلوب .... ويصل الى الوزن المناسب وعملية التحكم فيها  يخضع للمراقبة المستمرة لزيادة او نقصان الوزن بشكل دائم.
فمثلا لو تناول الانسان ثمرتين من البرتقال  واتضـــح له بعد فترة ان وزنه ينقص  ببطئ ..فانه يقلل الكمية ..


(3)مرحلة الصيانة .. ( ما قبل الاستمرارية ) : وبعد وصوله للوزن المناسب يستمر فى مراقبة الوزن ومعرفة  ما الذى يزيد فيه و ينقص , فى هذه المرحلة ربما يزيد الوزن قليلا فليجأ الشخص الى حمية الحث "المرحلة الاولى" بين وقت والاخر ( يضبط وزنية الاكل )..


(4)مرحلة الاستمرار على الحمية مدى الحياة : اذا عرف الانسان ان تركيبة جسمه التى خلقه الله بها هى انه اذا ازدادت لديه السكريات ( الكربوهــــــــيدرات ) فـانها السـبب فى بــدانـــته , فانه يجعل هـــذه الحمية ملازمةله طيــلة حيــاته لكن ليــس بالصرامــة الكـبـــيرة التـــى توجد فى المراحل السابقة . فيوجد بها مأكولات من الخبز قليل الكربوهيدرات  وبعض الفواكه ( كالتفاح و البرتقال و الفراولــة ..) ووصفات متعددة للسلطات . المهم ان يكون الغذاء الاكبر هو البروتين و لا بأس من الدهون المصاحبة له .. 

بعض الامور الهامة فى حمية آتكنز :

(1)فى المرحلة الاولى "مرحلة الحث" :  قد يصاب الواحد منا باعراض  انسحابية  نتيجة لفقد السكريات كالصداع او الامساك او الاسهال وهذا طبيعى لا سيما لمن هو مدمن على الكعك و الحلويات و الرز و الخبز و الفطائر و المعجنات .. و قد تستمر هذه من ثلاث إلى اربع ايام .. لذلك ينصح بعدم ممارسة الرياضة حتى زوال الآثار الانسحابية .


(2) يلاحظ فى الاسابيع الاولى لمن يتبع هذه الحمية بقلة الشهية تجاه الاكل عموما وهو طبيعى نظرا للوقت الذى تاخذه العادات الجديدة فى الطعام .


(3)الحمية تقلل من مستوى الكوليسترول فى الدم مع وجوده فى الطعام بكثرة بسبب ان الكوليسترول غالبا لا ياتى من خارج الجسم بل يصنع داخله بواسطة الكبد .


(4)لمن يعانى من السكر فان الحمية قد تقلل منه ايضا.


(5)يظن بعض الاطباء ان هذه الحمية خطيرة وقد تتسبب فى مشاكل كبيرة للبدين .. يقول اتكنز نعم .. اذا كان الانسان يعانى من اضطرابات فى الكلى او الكبد ( لا سمح الله ) فانه لا يمكن ان يتبع الحمية  .. وانما يتبع النسخة المعدله من هذه الحمية و التى تناسب هذه الحالات .


(6)لابد لمن يتبع الحمية من الاكثار من السوائل ..  و خاصة الماء على الاقل 8 اكواب على الاقل يوميا , حتى يتجنب حالات الامساك .


(7)كتاب د/ روبرت أتكنز . " ثورة جديدة للحمية الغذائية , من مترجمات مكتبة جرير .. يحتوى على تفاصيل دقيقة عن هذه الحمية ,  و وصفات كثيرة للاطعمة , وقوائم عديدة للوجبات فى المراحل المختلفة ..


(8)قامت هذه النظرية بعد ابحاث علمية طبية خلال عقود من السنوات أثبتت انها آمنة ومناسبة  لكثير من الناس بل و حالات عديدة شفيت من امراض مستعصية مثل  الامراض القلبية , الذبحة الصدرية , تصلب الشرايين .. وغيرها


(9)فى حمية الاستمرارية : يمكن للفرد ان يأخذ فى الحسبان عداد الجرامات من الكربوهيدرات من المرجع الاصلى (الكتاب ) ويعتمد عليها فى وزن الكمية الى سيتناولها فى اليوم ..



(١٠) لا تحاول ان تقوم بعمل نظام اتكنز بطريقة ( لو فات ) او قليلة الدهون لانه لن يعمل .. و ابتعد كل الابتعاد عن اي منتج ( دايت ) او حمية او ( لو فات ) لانه بكل تأكيد سيكون مليئا بالكربوهيدرات 


Not got a Hotmail account? Sign-up now - Free

2 التعليقات:

موضوع جميل ومفيد يعطيك العافية

إرسال تعليق